2009-02-04

أداتين مجانيتين لصنع الخطوط بنفسك

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
قد لا يخفى على الكثير بأن من أهم عناصر التصميم الإلكتروني هو الإختيار الموفق للخطوط ، فمهما بلغت درجة اتقانك للتصميم الذي تعمل عليه فإن سوء اختيار الخط الذي يناسبه قد يقضي عليه تماما ، وهذا ما يجعل الكثير من المصممين سواء المحترفين أوالهواة يقضون ساعات على الأنترنت في البحث عن الخط الذي يناسب تصميمهم وفي الكثير من الحالات قد لا يوفقون وبالتالي يضطرون إلى استعمال خط قد لا يلبي احتياجاتهم .
لكن لماذا لا يفكرون في الحل الأفضل والأمثل وهو أن يقوموا بصنع خط بأنفسهم وبذوقهم الخاص ؟ ، سأقول لكم السبب وهو أن أغلبيت المستخدمين يعتقدون أن صنع الخط هو فقط للمختصين بذلك ، وأنه صعب جدا ومستحيل لدرجة أنهم لن يفكروا حتى بهذا الشيء ، وهذا خطأ جدا للأسف لأن صنع الخطوط هو سهل للغاية ، ويصبح أسهل مع هاتين الأداتين .

Fontstruct

Fontstruct هو موقع ممتاز يقدم خدمة صنع الخطوط بشكل مجاني ومباشر بحيث يصنف ضمن تطبيقات "الحوسبة السحابية" ، لا يطلب منك الكثير سوى أن تسجل في الموقع قبل بدأ العمل ، وبعد التسجيل تستطيع صنع ما شئت ووقت ما شئت من الخطوط ، أنا مثلا قمت بصنع خط بهذه الكتابة وبشكل سريع .

Fontstruct

كما ترون في الصورة التالية فإن أدوات التطبيق بسيطة وسهلة للغاية ، كل ما عليك فعله هو وضع الحرف أمامك ورسمه بالشكل الذي تريد وعند الإنتهاء اذهب للخط الذي يليه وقم برسمه وهكذا حتى تنتهي من جميع الأحرف ، بعد ذلك قم بتجربته بحفظ أو تحميله .

Fontstruct

يمكنك كذلك تبادل الخطوط مع المستخدمين الآخرين ووضع الخطوط التي صنعتها للإستخدام الجماعي والتصويت على الخطوط التي تعجبك .
أهم ميزات التطبيق والتي أسعد بوجودها دائما في أي تطبيق آخر هي دعمه للعربية بشكل كلي وبدون مشاكل هذا إلى جانب دعمه لـ 20 لغة أخرى مختلفة .

Fontstruct


FontForge

إذا كنت ممن يفضلون البرامج عوض تطبيقات الويب فإن برنامج FontForge هو الإختيار المثالي لك ، برنامج مجاني رائع يحتوي على اختيارات أكثر من التطبيق السابق ، وبالتالي فإنه صعب الإستعمال إذا ما قورن به فقط .

FontForge

برنامج FontForge يتميز بكونه يعتمد على الرسم الفعلي في صنع الخطوط بحيث تستطيع أن تتحكم بشكل كامل في الحرف الذي ترسمه ، ويعتمد في الرسم على نوع bitmap ، يدعم جميع امتدادات الخطوط ، ويعمل على جميع المنصات بما فيها Windows و Linux و Mac .
لمن يود أن يحترف البرنامج فبإمكانه رؤية هذه الدروس وهي الأفضل حاليا من بين الكل ، للأسف لم أجد مصادر للتعليم بالعربية .

FontForge

الموضوع انتهى بحمد الله ، أرجو أنني قد وفقت في ايصال الفكرة .
إذا أعجبك الموضوع فالردود مفتوحة لوضع استفساراتك ، اقتراحاتك أو حتى انتقاداتك .

0 تعليقات:

إرسال تعليق